أغسطس 15

ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻻ‌ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎ ﺷﻲﺀ

ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻻ‌ ﻳﻌﺎﺩﻟﻬﺎ ﺷﻲﺀ
تعظيم ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ رضي الله عنهم ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻗﺪﺭﻫﻢ ﺃﻣﺮ ﻣﻘﺮﺭ ﻋﻨﺪ ﻛﺒﺎﺭﻫﻢ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﻠﻴﻼ‌.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺫﺍﻛﺮﺍ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ:
ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ “ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ” ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺯﻱ – ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺳﻨﺪﻩ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ: ﻋﻦ ﻧﺒﻴﺞ ﺍﻟﻌﻨﺰﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ، ﻗﺎﻝ:
ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻜﺊ، ﻓﺬﻛﺮﻧﺎ ﻋﻠﻴﺎ ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻓﺘﻨﺎﻭﻝ ﺭﺟﻞ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻓﺎﺳﺘﻮﻯ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺟﺎﻟﺴﺎ، ﻓﺬﻛﺮ ﻗﺼﺘﻪ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺭﻓﻘﺔ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻋﺮﺍﺏ – ﺇﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ -: ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﺍﺗﻲ ﺑﻪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﻗﺪ ﻫﺠﺎ ﺍﻻ‌ﻧﺼﺎﺭ.
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻋﻤﺮ: ﻟﻮﻻ‌ ﺍﻥ ﻟﻪ ﺻﺤﺒﺔ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻣﺎ ﺍﺩﺭﻱ ﻣﺎ ﻧﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻜﻔﻴﺘﻜﻤﻮﻩ
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ 3 / 51 ﺩﻭﻥ ﻛﻼ‌ﻡ ﻋﻤﺮ، ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺑﻠﻔﻈﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻌﺪ 2 / 956، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ 4 / 92: ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ، ﻭﻋﺰﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺷﻴﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻋﻨﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻓﻘﺪ ﺗﻮﻗﻒ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺗﺒﺘﻪ، ﻓﻀﻼ‌ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻗﺒﺘﻪ، ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻴﻦ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ﻻ‌ ﻳﻌﺪﻟﻬﺎ ﺷﻲﺀ.

عن ﻭﻛﻴﻊ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﻗُﻞْ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻼ‌ﻡٌ ﻋَﻠَﻰ ﻋِﺒَﺎﺩِﻩِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺻْﻄَﻔَﻰ ) [ﺍﻟﻨﻤﻞ:59]
ﻗﺎﻝ: ﻫﻢ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
(ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ 20 / 3 ﻁ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ 3 / 369 ﻁ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ).
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺻﻄﻔﺎﺀ ﻭﺍﻻ‌ﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻣﺮ ﻻ‌ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻭﻻ‌ ﻳﺪﺭﻙ ﻭﻻ‌ ﻳﻘﺎﺱ ﺑﻌﻘﻞ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻻ‌ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻤﻔﺎﺿﻠﺘﻬﻢ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻢ.

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ رضي الله عنهما: “ﻻ‌ ﺗﺴﺒﻮﺍ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻠﻤﻘﺎﻡ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﺳﺎﻋﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ”
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ 1 / 57، ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ 1 / 31، ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﺻﻢ 2 / 484، ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺒﻮﻳﺼﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﺋﺪ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ 1 / 24(
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻭﻛﻴﻊ: “ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﺣﺪﻛﻢ ﻋﻤﺮﻩ”.

وقد ذكر الحافظ ابن حجر في الفتح:
ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ﻻ‌ ﻳﻌﺪﻟﻬﺎ ﻋﻤﻞ، ﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﺗﻔﻖ ﻟﻪ ﺍﻟﺬﺏ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺴﺒﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ، ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ، ﺃﻭ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻰ ﻋﻨﻪ ﻭﺗﺒﻠﻴﻐﻪ ﻟﻤﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻌﺪﻟﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻩ، ﻷ‌ﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺧﺼﻠﺔ ﺇﻻ‌ ﻭﻟﻠﺬﻱ ﺳﺒﻖ ﺑﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﺟﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻓﻈﻬﺮ ﻓﻀﻠﻬﻢ.
( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ 7/7 ).

ﻗﺎﻝ اﻹمام ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ رحمه الله: “ﻭﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ﻭﻟﻮ ﻟﺤﻈﺔ ﻻ‌ ﻳﻮﺍﺯﻳﻬﺎ ﻋﻤﻞ، ﻭﻻ‌ ﺗﻨﺎﻝ ﺩﺭﺟﺘﻬﺎ ﺑﺸﻲﺀ، ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻻ‌ ﺗﺆﺧﺬ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ، ﺫﻟﻚ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺆﺗﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ”.

ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ،
ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:(ﻓَﻌَﻠِﻢَ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢْ )[ﺍﻟﻔﺘﺢ:18]،
ﻭﻗﺒﻮﻝ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ (ﻟَﻘَﺪْ ﺗَﺎﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻭَﺍﻟْﻤُﻬَﺎﺟِﺮِﻳﻦَ ﻭَﺍﻷ‌َﻧﺼَﺎﺭِ ) [ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ:117]،
ﻭﺭﺿﺎﻩ ﻋﻨﻬﻢ ( ﻟَﻘَﺪْ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺇِﺫْ ﻳُﺒَﺎﻳِﻌُﻮﻧَﻚَ ﺗَﺤْﺖَ ﺍﻟﺸَّﺠَﺮَﺓِ) [ﺍﻟﻔﺘﺢ:18]… ﺃﻟﺦ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﺧﺘﺼﻮﺍ ﺑﻪ، ﻓﺎﻧﻰ ﻟﻤﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺎﺕ ؟

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.